لا توجد تعليقات

هل يمكن لـ السوريين تملك عقارات في تركيا؟

منذ بداية توافد السوريين إلى تركيا كثير منهم فكروا بشراء عقار، وخاصة بعد طول مدة وجودهم على الأراضي التركية ووفقاً لقانون عام 2012 التي أصدرته الحكومة التركية والخاص بتملك الأجانب عقارات في تركيا الا أنه يمنع بعض الجنسيات من التملك العقاري لاسيما بينها حملة الجنسية السورية عموماً لا يحق للسوريين تملك عقار في تركيا، ويرجع ذلك إلى قانون رقم 2644، والمعدل عام 2012 برقم 6302 الذي ينص على سياسة المعاملة بالمثل. حيث أن سوريا قديماً منعت الأتراك المقيمين بها من التملك وبالتالي أصبح لا يحق للسوريين أيضاً شراء عقارات في تركيا.

 

ما هي حالات تملك السوريين عقارات في تركيا؟

هناك عدد من الحلول التي يستطيع السوري من خلالها تملك عقار في تركيا، أضمنها:

 

  • الحالة الأولى: يُجيز القانون التملك في حال كان هذا السوري مستثمراً، عقب تأسيس شركة اقتصادية منتجة خاصة به، وهو ما يمنحه إقامة لمدة عام كامل قابلة للتجديد، ولا يشترط القانون التركي وجود شريك تركي هنا، وحينها يصبح التملك باسم الشركة التي تعتبرها الحكومة التركية “شخصية اعتبارية”، لكن بشرط أن يتناسب حجم رأسمال شركتك المرخصة مع ثمن العقار الذي تريد شراؤه.
  • أما إذا انتقلنا إلى الحالة الثانية، فالقانون التركي يسمح للسوري بالتملك في حال الشراكة مع شخص تركي موثوق، والشراكة هنا معادلة لنظام “الكفالة” الذي تفرضه بعض الدول الخليجية على السوريين، والضمان هنا لحقوق السوري هو وضع إشارة رهن على البيت أو المنشأة لصالح السوري، وتعتبر هذه الحالة من أكثر الحالات شيوعاً في الوقت الراهن.
  • الحالة الثالثة: فهي التملك باسم شخص أجنبي غير سوري ويكون الضمان لحق السوري هنا، عبر وضع حساب في البنك من قبل الشخص الغير سوري صاحب اسم الشركة، مع وضع إشارة حجز على هذا الحساب للشخص السوري.
  • أما الحالة الأخيرة، فالقانون التركي يجيز للسوري الذي يحمل جنسية أخرى غير سورية، التملك على جنسيته الأخرى لا على جنسيته السورية، شأنه شأن بقية الأجانب.

 

أسئلة شائعة حول تملك السوريين للعقارات في تركيا:

 

1- هل القرار الأخير الصادر في أيلول 2018 القاضي بالحصول على الجنسية التركية مقابل تملك عقار بقيمة 250.000 دولار يشمل السوريين؟

القرار الأخير القاضي بإمكانية الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار واحد أو عدة عقارات في تركيا تبلغ قيمتها 250.000$ وما فوق لا يشمل السوريين. لأن القرار يخص الأفراد فقط وليس الشركات والسوري لا يستطيع التملك باسمه مباشرة وإنما عن طريق إنشاء شركة – كما ورد في السابق – وبالتالي لا يمكن للسوري الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا بقيمة 250.000 دولار أمريكي.

2- هل يمكن للسوري الحصول على إقامة مقابل تملك عقار في تركيا ؟

لا يمكن للسوري الحصول على إقامة مقابل تملك عقار، وإنما يستطيع الحصول على اذن عمل فقط من خلال الشركة التي قام بتأسيسها وتم تسجيل العقار باسمها. مع ملاحظة أن اذن العمل هذا قد يرشح السوري للحصول على الجنسية التركية بناءاً على قرار يصدر من الحكومة التركية.

تحريرقرار العقارية ©