لا توجد تعليقات

استثمارات سعودية كبيرة قادمة إلى تركيا

أعلنت شركة سعودية نيتها القيام باستثمار كبير في تركيا خلال الفترة القادمة، وجاء ذلك تزامنًا مع إحصائيات رسمية تظهر ارتفاع في الصادرات التركية إلى المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وارتفعت صادرات تركيا إلى السعودية في الثلاثة أشهر حتى فبراير شباط 2019 بنسبة 16% عن الفترة ذاتها قبل عام، بينما هبطت الواردات 12 في المئة، وهو ما يتماشى مع الاتجاه الأوسع نطاقا للتجارة التركية عقب الهبوط الحاد لليرة العام الماضي.

وذكر سليمان الخريجي رئيس مكتب الاستشاري سليمان عبد الله الخريجي (ساك) في حديث لوكالة رويترز، إن شركته تخطط لاستثمار ما يصل إلى 100 مليون دولار في قطاعات مختلفة مثل الزراعة والصحة والفنادق في تركيا.

وقال الخريجي أن الحكومة السعودية، تدعم استثمارات القطاع الخاص التي من شأنها أن تساهم في تأمين إمدادات اللحوم والخضروات حيث أن السعودية تستورد نحو 80% من الاحتياجات الغذائية لها.
“لذا نتطلع إلى استثمارات في الزراعة، ونبحث عن شركاء وننظر في إمكانية إنتاج خضراوات ولحوم وتصديرها”. وأضاف أن الشركة تسعى للاستثمار في أراض، أو الدخول في شراكة مع ملاك أراض، وتجري محادثات حول استثمار بالقرب من منتجع بودورم على ساحل بحر إيجه (غربي تركيا).

وذكر الخريجي إن ساك تتطلع إلى استثمارات عقارية تتضمن فنادق ومنازل لكبار السن، على أن تبدأ من اسطنبول، حيث عرضت الشركة 12 مليون دولار مقابل شراء حصة قدرها 70 في المئة في أحد الفنادق، ثم تتحرك في وقت لاحق إلى إقليم بورصة في غرب البلاد.

وأضاف أن ساك تسعى أيضا لشراء حصة في سلسلة مستشفيات في تركيا، ثم تدخل لاحقا في شراكة مع مستثمر من القطاع الخاص المحلي أو جهة حكومية لتوسعة سلسلة المستشفيات في الخارج.

تحرير: قرار العقارية