لا توجد تعليقات

ما هي ضريبة العقار في تركيا وكيف يتم احتسابها

تحرير: قرار العقارية

ما هي الضريبة العقارية وكيف يتم حسابها؟

نسعى دوماً في قرار العقارية الى تقديم النصيحة والمشورة والاستشارات لعملائنا ومستثمرينا واطلاعهم على القوانين والاجراءات الخاصة بتملك عقار في تركيا، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع المهم وهو حول الضريبة العقارية، هي الضريبة التي يتوجب عليك القيام بدفعها من أجل أي عقار يعود إليك ويتم تسجيله في السجلات العقارية، سواء كان سكنا، أرض بناء أو أرض زراعية.

تم تحديد الضريبة العقارية في تركيا أول مرة في عام 1986، حيث صدر قانون في هذا السياق في ذلك العام وحدد الضريبة التي يتوجب دفعها للبلدية على شكل دفعة واحدة أو دفعتين خلال السنة.

هذا ويتم تحصيل الضريبة العقارية للعقار عبر مراجعة الدائرة البلدية التي يوجد فيها العقار. ومن الكافي إبراز الهوية الشخصية فقط لدى الوصول إلى قسم الموازنة الموجود في البلدية.

ومن الممكن أيضا دفع الضريبة العقارية عن بعد أيضا، حيث يمكن تحويل المبلغ إلى الحساب المصرفي عن طريق إرسال المبلغ إلى رقم حساب البلدية المحدد أو عن طريق الحوالة المصرفية العادية أو عبر دائرة البريد التركية (ptt) عبر استخدام الرقم الضريبي العائد للشخص.

وبات في الوقت الراهن أمر الدفع أسهل بكثير بعد صدور الخدمات البلدية الإلكترونية في تركيا والتي تم ربطها مع نظام الدولة الإلكترونية (e-devlet) في تركيا.

هذا ويتم تحديد زمن دفع الضريبة العقارية عن طريق اللجنة المختصة من أجل ذلك. حيث يتم عادة دفع القسط الأول بين تاريخي 1 آذار و 31 آذار، بينما يتم دفع القسط الثاني بين تاريخي 1 تشرين الثاني – 1 كانون الأول. ويتم تطبيق الغرامة المالية على المبالغ التي لا يتم دفعها خلال هذه الفترات.

أما بالنسبة لحساب الضريبة العقاري فيتم حسابها حسب نوع العقار (أرض بنائية، أرض زراعية، مكان عمل، أو سكن  أو ما شابه ذلك). أي أن هناك نسب مختلفة من أجل كل نوع. ويتم حساب النسب عن طريق كل من البدل الرائج للعقار، وحسب مكان تواجد العقار سواء كانت بلدية عادية أو بلدية كبرى. على سبيل المثال في حال كنت تمتلك عقار بقيمة بدل رائج 300000 في اسطنبول (بلدية كبرى) فتكون قيمة الضريبة السنوية 600 ليرة تركيا يتم دفعها على شكل قسطين، قيمة القسط الواحد 300 ليرة تركية.

error: Content is protected !!